رجيم المتكممين: أفضل دايت بعد تكميم المعدة لخسارة الوزن وشد البطن

إذا كنت تخطط لإجراء جراحة تكميم المعدة، فمن المحتمل أنك تتطلع إلى جسمك الجديد والبحث عن رجيم المتكممين للمساعدة في إنقاص الوزن بطريقة صحيحة، وتتعلم كيفية تناول الطعام بطريقة جديدة تماما.

النظام الغذائي الذي سيطلب منك اتباعه قبل الجراحة وبعدها محدد للغاية وموجه نحو المساعدة في الشفاء وتجنب المضاعفات. مع تقدم الوقت ، سيتحول نظامك الغذائي نحو مساعدتك على اكتساب عادات غذائية صحية ، حتى تتمكن من الاستمرار في إنقاص الوزن ، وفي النهاية ، الحفاظ على وزن صحي مدى الحياة.

النظام الغذائي قبل تكميم المعدة

يتمثل أحد الأهداف الغذائية الرئيسية قبل الجراحة في تقليص الكبد. إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فمن المرجح أن يكون خلايا كبدك تحتوي على دهون داخله أو حوله. هذا يجعلها أكبر مما ينبغي. يقع الكبد بجوار معدتك مباشرة. الكبد الكبير جدا يجعل جراحة تكميم المعدة أصعب على طبيبك للقيام بها، وأكثر خطورة بالنسبة لك للقيام به.

للتحضير لهذا الإجراء، سيتم إعطاؤك نظاما غذائيا محددا لاتباعه، يبدأ قبل أسبوعين من تاريخ الجراحة المحدد. إنه نظام غذائي صارم يقلل من السعرات الحرارية وكذلك الكربوهيدرات ، مثل الحلويات والبطاطا والمعكرونة. سوف تأكل في المقام الأول البروتين الخالي من الدهون والخضروات والسوائل منخفضة أو معدومة السعرات الحرارية. قد يعطيك طبيبك هدفا من السعرات الحرارية للالتزام بها يوميا.

قبل يومين من الجراحة ، ستتحول إلى نظام غذائي واضح وسائل. قد يشمل ذلك مخفوق بروتين واحد خال من السكر يوميا ، بالإضافة إلى المرق والماء والقهوة أو الشاي منزوع الكافيين. يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.

أفضل رجيم بعد التكميم لخسارة الوزن

النظام الغذائي الأسبوع 1

في الأسبوع الأول بعد العملية، ستستمر في اتباع نفس النظام الغذائي السائل الصافي الذي اتبعته في الأيام التي سبقت الجراحة. هذا سوف يساعد على تجنب مضاعفات ما بعد الجراحة ، بما في ذلك انسداد الأمعاء ، وتسرب المعدة ، والإسهال ، والإمساك ، والجفاف. يحتاج جسمك إلى وقت للشفاء ، وسيساعد هذا النظام في تحقيق هذا الهدف. تتضمن النصائح التي يجب وضعها في الاعتبار ما يلي:

تأكد من شرب الكثير من السوائل الصافية. إذا كنت تواجه مشكلة في البقاء رطبا ، فتحدث إلى طبيبك حول مشروبات المنحل بالكهرباء لتجربتها ، مثل Gatorade منخفض السعرات الحرارية.
لا تشرب أي شيء مع السكر. يمكن أن يساهم السكر في متلازمة الإغراق ، وهي مضاعفات ناجمة عن دخول الكثير من السكر إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة. هذا يؤدي إلى الغثيان الشديد والتعب والإسهال وحتى القيء. السكر مليء أيضا بالسعرات الحرارية الفارغة. وينبغي تجنبه الآن والتقليل منه إلى أدنى حد على المدى الطويل.

قد يساهم الكافيين في ارتجاع الحمض والجفاف ، ويجب تجنبه أيضا.
المشروبات الغازية ، بما في ذلك تلك التي تحتوي على السكر ، وخيارات خالية من السعرات الحرارية ، و seltzer ، يمكن أن تساهم جميعها في الغاز والانتفاخ. وينبغي تجنب كل ذلك بعد العملية الجراحية وربما حتى على المدى الطويل.

النظام الغذائي الأسبوع 2

خلال الأسبوع الثاني بعد الجراحة ، سوف تنتقل إلى نظام غذائي كامل السوائل. وتشمل الخيارات ما يلي:

مشروبات الإفطار الفورية
مخفوقات مصنوعة من مسحوق البروتين
مرق رقيق وشوربات كريمية – نودلز الحساء الناعمة لا بأس بها بكميات صغيرة جدا
الحليب غير المحلى
بودنغ خال من السكر وخالي من الدسم
الزبادي المجمد الخالي من السكر والآيس كريم والشربات
الزبادي اليوناني العادي الخالي من الدسم
عصائر الفاكهة بدون لب ، مخففة بالماء
الحبوب الساخنة الرقيقة، مثل كريم القمح أو دقيق الشوفان
خلال هذه الفترة، قد تشعر بزيادة شهيتك. هذا أمر طبيعي تماما ، ولكنه ليس سببا لتناول الطعام الصلب. لا يزال النظام الخاص بك غير قادر على التعامل مع المواد الصلبة. يمكن أن يؤدي القيء والمضاعفات الأخرى. إن ملء السوائل وتجنب السكر والدهون سيساعد في إعدادك للمرحلة التالية من نظامك الغذائي. لا يزال ينبغي تجنب المشروبات الغازية والكافيين.

النظام الغذائي الأسبوع 3

خلال الأسبوع الثالث ، يمكنك إضافة الأطعمة اللينة المهروسة إلى نظامك الغذائي. تأكد من تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدا — 25 مرة على الأقل، إن أمكن. أي طعام قليل الدسم وخالي من السكر يمكنك هرسه ، بما في ذلك مصادر البروتين الخالية من الدهون والخضروات غير الليفية، من المهم البدء في زيادة كمية البروتين التي تتناولها. إذا كنت لا تحب طعم مصادر البروتين الخالي من الدهون المهروسة ، فاستمر في شرب مخفوق البروتين الخالي من السكر أو تناول البيض يوميا. تشمل الأطعمة التي يجب تناولها ما يلي:

أغذية الأطفال
السمك الأبيض المطبوخ والمهروس
البيض المخفوق أو المسلوق الناعم
حساء
الجبن
عصير الفواكه
الموز المهروس أو المانجو الناضج جدا
حمص
الأفوكادو المهروس أو المهروس
الزبادي اليوناني العادي
استمر في تجنب الأطعمة المجزأة والصلبة ، وكذلك الكافيين ، خلال هذا الوقت. يجب عليك أيضا التمسك بالطعام اللين مع توابل خفيفة أو بدون توابل. التوابل قد تساهم في حرقة المعدة.

النظام الغذائي الأسبوع 5 وما بعده

الآن بعد أن أصبح بإمكانك تناول الطعام الصلب بأمان ، فقد حان الوقت لوضع خطة الأكل الطبيعية الجديدة الخاصة بك على المدى الطويل. حافظ على التركيز على البروتين الخالي من الدهون والخضروات ، مع تقديم طعام واحد في كل مرة حتى تتمكن من مراقبة رد فعل جسمك. الأطعمة التي يجب تجنبها تماما ، أو تناولها فقط في بعض الأحيان من هذه النقطة فصاعدا ، تشمل الحلويات السكرية والصودا. يمكن دمج جميع الأطعمة الأخرى مرة أخرى ما لم تسبب أعراضا.

اختر أطعمتك بحكمة ، واختر خيارات كثيفة المغذيات ، وتجنب السعرات الحرارية الفارغة. قد يساعدك تناول ثلاث وجبات صغيرة يوميا ، مع الحد الأدنى من الوجبات الخفيفة ، على الالتزام بخطتك. تأكد أيضا من البقاء رطبا دائما.

إرشادات ونصائح

تتضمن نصائح التعافي بعد الجراحة التي يمكن أن تساعدك على البقاء على المسار الصحيح ما يلي:

استخدم الخلاط أو محضر الطعام لهرس الأطعمة.
تعلم كيفية التعرف على الفرق بين الجوع (الجسدي) والشهية (العقلية / العاطفية).
لا تفرط في تناول الطعام — سوف تمتد معدتك في الوقت المناسب وتستقر في الحجم.
مضغ ببطء، وتناول الطعام ببطء.
تجنب السعرات الحرارية غير المغذية.
تجنب السكريات المركزة.
تجنب الدهون غير المشبعة والأطعمة المقلية والمصنعة والسريعة.
تجنب الجفاف عن طريق شرب الماء بكثرة.
لا تأكل وتشرب في نفس الوقت.
تحدث إلى طبيبك حول الفيتامينات والمكملات الغذائية لعلاج البدانة لتحديد ما يجب أن تتناوله ومتى.
بناء الحركة في حياتك. ابدأ بالمشي، واستكشف التمارين الأخرى التي تستمتع بها، مثل السباحة والرقص واليوغا.
تجنب الكحول. قد تزيد جراحة تكميم المعدة وأنواع أخرى من جراحات السمنة من آثار الكحول وتسرعها.
تجنب الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، مثل الإيبوبروفين والأسبرين والنابروكسين. قد تقلل هذه الأنواع من أدوية الألم التي تصرف دون وصفة طبية من الطلاء الطبيعي والواقي لمعدتك.

بعد اتباعك لهذا النظام سوف تلاحظ أنه أصبح نزل الوزن لديك بسهولة، نعم إنه نظام غذائي صعب لهذا لا أنصح بتكميم المعدة فقط حسن من عادتك في الأكل، وحول نظامك الغذائي المملوء بالدهون إلى نظام غذائي صحي متوازن، مع ممارسة الرياضة، سوف تفقد الوزن بدون أي تكميم، كما أنه يمكنك استبدال الوصفات التي تحبها بوصفات صحية ما عليك إلا اتباع موقعنا فنحن نشارك معكم وصفات صحية عديدة.

شاركها مع أصدقائك

القائمة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه لنرسل لك كل جديد وصفاتنا أولاًّ بأول

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.