كيف تحفظ وجهاً من القرآن الكريم في عشر دقائق يوميا بدون نسيان؟

حفظ القرآن الكريم لا يقتصر على الصغير أو رجال فقط , بل حتى الكبير والنساء أيضاً, فحفظ كلام الله سبحانه وتعالى له عدة فوائد, منها التقرب من الله عز وجل التخلق بخلق القرآن, والعديد من الفوائد التي ستحصلين عليها في الدنيا سنذكرها لك باختصار حتى تحمسك لحفظ كتاب الله عز وجل.

فوائد حفظ القرآن الكريم

  • 1- صفاء الذهن.
  • 2- قوة الذاكرة.
  • 3- الطمأنينة والاستقرار النفسي.
  • 4- الفرح والسعادة الغامرة التي لا توصف.
  • 5- التخلص من الخوف والحزن والقلق.
  • 6- قوة اللغة العربية والمنطق والتمكن من الخطابة.
  • 7- القدرة على بناء علاقات اجتماعية أفضل وكسب ثقة الناس.
  • 8- التخلص من الأمراض المزمنة التي يعاني منها الإنسان.
  • 9- تطوير المدارك والقدرة على الاستيعاب والفهم.
  • 10- الإحساس بالقوة والهدوء النفسي والثبات.

هذه بعض المنافع المادية الدنيوية ، ولكن في الآخرة فوائد أعظم بكثير ، وهي فرح لقاء الله تعالى ، وربح السرور والنعيم الأبدي ، والاقتراب من الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم. وهل هناك أجمل من أن تكون مع الله ورسوله يوم القيامة ؟!

كيف تحفظ وجهاً من القرآن الكريم بدون نسيان في 10 دقائق

هناك العديد من الطرق والوسائل لحفظ القرآن بسرعة وفي أقصر وقت ممكن. في هذه الإجابة سوف أنقل بعض التجارب والطرق التي اتبعتها واتبعها غيري في حفظ القرآن ، لكن أولاً سأذكر الأشياء التي عليك اتباعها قبل الحفظ لتحقيق الهدف وحفظه في أقصر وقت:

1- البحث عن دافع وسبب يدفعك إلى حفظ القرآن بإتقان والتأكد من الحفاظ على وقت حفظه وجعله من مهماتك اليومية المستحيل الإستغناء عنها. أيضا حفظ القرآن بإتقان سيجعلك تؤدي الصلاة على أكمل وجه ، ولهذا يجب أن تذكر نفسك أنك تحفظ القرآن لكي تعمل به والتقرب من الله سبحانه وإثبات أن كلامه هو أحب كلام إلى قلبك. وأخيراً: الأجر العظيم في حفظ القرآن الكريم والمكانة العظيمة التي رتبها الله لمن يحفظه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اقرأْ وارقَ ورتِّلْ، كما كنتَ تُرَتِّلُ في دارِ الدنيا، فإِنَّ منزِلَتَكَ عندَ آخِرِ آيةٍ كنتَ تقرؤُها). لاتنسي عزم النية لحفظه ابتغاء مرضاة الله سبحانه.

2- في اليوم السابق تقوم بكتابة خطة الحفظ تقوم بعمل جدول مقسم إلى عدد ساعات اليوم ولكل ساعة أكتب فيها ما كنت أفعله حتى أتمكن من تحديد الوقت الضائع ذلك أستطيع تحديد الوقت الذي ضاع بدون إنجاز ومدته ويساعدني ذلك بضبط وقتي أكثر وعدم ضياعه بما هو غير مفيد. يجب اختيار وقت مناسب للحفظ حتى يكون تركيزك فيه عالي, مثلاً أنا كنت أختار وقت ما بين المغرب والعشاء وبعد صلاة الفجر.

3- كتابة خطة الحفظ وقسم مقدار الحفظ في الأيام المراد تنفيذها مع مراعاة أوقات المراجعة.

أما حفظ وجه من القرآن الكريم بأسرع ما يمكن في عشر دقائق باتباع التالي:

1- استمع إلى الجزء الذي تريد حفظه أكثر من مرة قبل الحفظ ، وافهم كلماته ، واستكشف أنسب اللحظات بالنسبة لي من حيث سرعة الحفظ والاستيعاب بالنسبة لي شخصيًا.

2- نقرأ الصفحة بالعينين بتركيز قبل الحفظ وتركز على الآية الأولى أو الآية المراد حفظها بهذه الطريقة كأننا نلتقط صورة في أذهاننا لصفحة نتذكرها أثناء قراءتنا.

3- تحتوي صفحة المصحف الشريف على 15 سطراً مقسمة إلى خمسة أجزاء. كل جزء من ثلاثة أسطر. بعد كل صلاة مكتوبه أحفظ ثلاثة أسطر بنهاية اليوم أكون أنجزت الصفحة بوقت قليل بالنسبة لي .

4- عند حفظ الآية ، اقرأها أكثر من مرة مع التلاوة وبرفع صوتك حتى تشعر أنك حفظتها ، ثم نغلق أعيننا ونبدأ في تخيل صورة الآية على الصفحة التي تحفظها ، ونحن يمكن إعادة النظر إذا كنا لا نتذكر الصفحة بوضوح.

5- بعد الانتهاء من الجزء الأول من الصفحة قبل البدء بالجزء الثاني ، أقوم بمراجعة الجزء الأول وهكذا حتى أصل إلى الجزء الخامس.

6- التكرار ، التكرار ، التكرار ، التكرار لما تحفظه دائمًا.

أخيرًا ، راجع الصفحة السابقة قبل البدء في حفظ الصفحة التالية.

طريقتي في حفظ القرآن الكريم

هذه طريقة أخرى استعملتها لحفظ وجهاً من القرآن الكريم في 10 دقائق, كما قلت سابقا أختار وقت مناسب لي أداوم عليه مدة شهر, بعد مرور هذه المدة سوف تجد نفسك أنك تعودت عليه وإذا لم تقم به تشعر كأن شيئا ناقصا في حياتك. أجلس في مكان ليس به أي ضجيج ثم أشاهد الساعة وأخطط كم سأحفظ قبل أن تمر ساعة, كما قلت سابقا أنا كنت أختار وقت ما بين المغرب والعشاء وأحدد في نفسي أنه لن تنتهي الساعة إلى وأكملت ما خططت لحفظه حتى وإن كان حزب.

أفتح القرآن الكريم وأختار الوجه أو الثمن الذي أريد بدأ حفظه, ثم أقرأ كل أية جيداً مدة 5 مرات ثم أقوم بتلاوتها على نفسي بدون النظر للمصحف, إذا حفظتها أنتقل للآية الأخرى وأفعل نفس الشيء لكن أقوم بجمع الآية السابقة مع الأولى حتى أنتهي من الوجه الكامل خلال 10 دقائق فقط طبعا بتركيز تام, ثم أكمل حفظ الوجه الثاني بنفس الطريقة, بعد الإنتهاء أراجع كل ما حفظته, ثم عند الإنتهاء أقول دعاء اللهم ذكرنى منه مانسيت وعلمنى منه ماجهلت وارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يارب العالمين .

ثم أعيد مراجعة ما حفظته بعد صلاة الفجر ثم أقوم باستظهاره على أحد الشيوخ.

أيضا يمكنكم مشاهدة طريقة أخرى في هذا الفيديو

أسئلة شائعة :

كيف تحفظ القران الكريم بسهولة دون نسيان؟

اختيار الوقت المناسب وأفضل وقت ما بين المغرب والعشاء وبعد صلاة الفجر
الحرص على توفير مكان خاص لحفظ القرآن بعيداً عن أي مشتتات تلهيك عن حفظه
الحرص على تكرار ما حفظته في كل صلاة وجعله ورد يومي لك.

كيف أحفظ عشر أجزاء من القرآن الكريم في شهر؟

حفظ عشرة أجزاء يعني حفظ مائتين صفحة من القرآن الكريم في مدة شهر، وسأعتبر الشهر هنا ثلاثين يوماً، وهذا يعني حفظ ما معدله سبع صفحات في كل يوم تقريباً .

لا تنسي بعد تجربتك للوصفة مشاركتنا آرائك حولها في التعليقات أسفل حتى يتسنى للجميع تجربتها . إذا كنت غير مشترك في قناتي على اليوتيوب أو على أنستغرام والفيسبوك فاشترك الأن.

شاهد أيضا:

5 استخدامات ماء منقوع الحمص لن تخطر على بالك ستصدمك لن ترميه من اليوم

فوائد وضع الخل والملح في غسالة الملابس لو عرفتم السر لفعلتم هذا الشيء يوميا

مشروب خطير يشربه الجميع يصيب الكبد بالسرطان

شاركها مع أصدقائك

القائمة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني أدناه لنرسل لك كل جديد وصفاتنا أولاًّ بأول

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.