كيك

كيكة إسفنجية مرتفعة لكل أنواع التورتات ب 3 بيضات فقط وبدون خميرة كيماوية

كيكة إسفنجية مرتفعة لكل أنواع التورتات ب 3 بيضات فقط وبدون خميرة كيماوية

كيكة إسفنجية مرتفعة ناجحة من أول مرة فقط اتبعي التعليمات المذكورة بالتفصيل بدون تجاهل أي شيء, هذه الكيكة تصلح لجميع أنواع التورتات يمكن تقسيمها لأجزاء أو حتى تناولها هكذا فهي لذيذة بدون إضافات.

طريقة عمل كيكة إسفنجية مرتفعة

كيكية إسفنجية مرتفعة بثلاث بيضات فقط بمكونات اقتصادية غير مكلفة, كيك السبونج هذا طرية جداً ومرتفعة للغاية.

المكونات

  • 3 بيضات بدرجة حرارة المطبخ
  • نصف ملعقة صغيرة عصير ليمون او خل أبيض
  • 45 جرام (3 ملاعق كبار) سكر
  • 35 جرام (2 ملعقة كبيرة ونصف) سكر
  • 50 جرام (3 ملاعق كبار ونصف) زيت
  • 60 مل (ربع كوب) حليب بدرجة حرارة الغرفة
  • 90 جرام(3/4 كوب) دقيق
  • ربع ملعقة ملح
  • نصف ملعقة فانيلا او بشر ليمون أو برتقال

الطريقة

أول شيء نقوم بفصل بياض البيض عن الصفار, البياض نضعه في وعاء جاف ثم نضيف إليه عصير الليمون أو الخل الأبيض, نطرب بياض البيض حتى يرتفع قليلاً ثم نضيف 3 ملاعق كبيرة من السكر بالتدريج مع الاستمرار في خفق بياض البيض, بعد أن يرتفع حجم بياض البيض ويصبح ثقيل عند رفع الطراب لو حصلنا على شكل منقار طير فهذا هو القوام المطلوب أما إذا كان المزيج عند سحبه يثني على بعضه يبقى لازم أخفق مرة ثانية حتى أحصل على القوام المطلوب.

بعدها نأخذ صفار البيض ثم نضيف إليه ملعقتين كبيرتين من السكر ثم نطربه جيداً إما بالطراب الكهربائي أو اليدوي , ثم بعدها نضيف الحليب والزيت ونعيد الخفق, نضيف الدقيق بالتدريج لكن نخلطه بواسطة الملعقة أو بملعقة السباتولا حتى نحصل على مزيج سلس, لكي نعطي مذاق مميز للكيك نضيف على الدقيق رشة ملح لانضيف أي بيكنج باودر أو بيكاربونات الصوديوم لأن بياض البيض كفيل بجعل الكيك ترتفع لوحدها لكن يمكنكم أنتم أضافتها إذا أردتم.

بعد أن يصبح مزيج صفار البيض ناعم وسلس نضيف إليه نكهة الفانيليا أو بشر الليون أو البرتقال على حسب المتوفر حتى يغطي على مذاق صفار البيض.
نخلط النكهة مع المكونات جيداً.

المرحلة دي مهمة لأنها أساس نجاح الكيك, نأخذ ملعقة من بياض البيض ونضيفها إلى صفار البيض ثم نخلطها جيداً حتى يصبح قوام صفار البيض خفيف ويسهل سكبه على بياض البيض, بعدها نضيفه إلى بيضا البيض ونخلط برفق بملعقة السباتولا من الأسفل إلى فوق حتى يمتزج كل من صفار البيض وبياض البيض وبدون أن يفقد بياض البيض هوائه وينزل.

قبل جميع هذه الخطوات, يجب أن نجهز قالب الكيك من الأفضل استخدام قالب طوله أكثر من عرضه هذا يساعد الكيك على الارتفاع , فالقالب الذي طوله صغير لايساعد الكيك في الارتفاع, بعدها ندهنه بالزبدة ونضع دائرة من ورق الزبدة في أسفله وشرائط من ورق الزبدة في جوانبه.

بعدها نسكب مزيج الكيك في القالب ثم نحاول خبط القالب خبطتين حتى يخرج منه أي فقعات على سطحه, ندخله إلى فرن مسخن من قبل على درجة 140 مئوية نتركه في هذه الدرجة المنخفضة حوالي 45 إلى 50 دقيقة , أتاكد من أن الكيك استوى من الداخل بادخال عود أسنان داخل الكيك ويطلع ناشف.

بعد إخراجها اقلبيها على شبكة ثم اتركيها قليلاً بعدها بسهولة انزعي القالب وورق الزبدة. الكيك أصبحت جاهزة ممكن تقديمها مع الشاي هكذا بدون إضافات أو تغليفها بكريمة وتزينها بفاكهة الفراولة أو أي فاكهة.

يمكنكم مشاهدة الطريقة من خلال هذا الفيديو.

السابق
حلقومة الفنجان التركية باليوسفي بمكونات جد بسيطة وبطريقة سهلة
التالي
طريقة عمل بودرة الثوم منزلية الصنع في ساعتين فقط مع طريقة تقشير الثوم بسرعة

اترك رد